fox84-free
     
   
العودة   اول منتدي عربي مختص بالزراعة والارانب والمشاريع والتسويق > ::::::: منتديات الهندسة والسيارات وتكنولوجيا الحاسبات ::::::: > منتدى سوق السيارات (سوق الجمعة)
اسم المستخدم
كلمة المرور

منتدى سوق السيارات (سوق الجمعة) يهتم بكل ما هو خاص بعالم السيارات خاصة البيع والشراء والاستبدال

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-2009, 09:53 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
م/أحمد يوسف
المدير العام
 
الصورة الرمزية م/أحمد يوسف
 

 

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
م/أحمد يوسف تم تعطيل التقييم

 

 

افتراضي كيفية فحص السياره المستعمله قبل الشراء هااااااااااام

كثيرون هم الذين يتجهون لشراء سيارةٍ مستعملة لسببٍ أو لآخر، لكن القليل منهم الذين يتمتعون بالحذر و الخبرة الفنية الكافيتين لهذه الخطوة و ذلك بحكم أنهم ليسوا تجاراَ في الأساس، بل إن الغالبية تنقاد لفهلوة التاجر و أسلوبه العجيب لإقناع الزبائن بأنه أهلٌ لثقة المشتري و أنه يبيع أفضل و أطهر سيارة في العالم، بل إنها (أي سيارات التاجر المستعملة) على حد التعبير قد تفوق السيارات الجديدة من حيث الفخامة و المتانة و الذوق !! فهل هذا صحيح؟ و ما الذي يجب أن يتنبه إليه المشتري في مثل هذه الحالات؟؟..

بالطبع لدى كل تاجر لوحة خفية تزين كل جدران المعرض و هي تحمل شعاره العظيم : " القرد في عين أمه غزال " .. و يصعب عليه أن يتردد الرجل الطيب (المشتري) في قبول هذه الهدية الإجبارية التي لن يفلت من شرائها بأي الطرق .. و برغم علمنا بذلك فإننا سوف نعمل في السطور التالية على مجرد تذكير القارئ ببعض الملاحظات المنطقية التي يجب ألا يغفلها حتى و لو كلفه ذلك فوات أطهر و أروع سيارة في الدنيا.. فالذكرى تنفع المؤمنين ..

و قبل أن نبدأ معاً في استعراض النقاط التالية يجب أن نؤكد و نوضح أمرين: الأول أن هذه النصائح ليست لمن يغلبه الخجل و يقبل بأي اختيار إرضاءً للتاجر الكريم، و الثاني أننا لا نريد هنا القول بأنه لا يجب شراء السيارات المستعملة بل نقصد فقط توضيح الفروق بين الاستعمال الجيد المطمئن و الاستعمال السيئ المهلك للسيارة و لجيب المشتري الجديد و أعصابه على حدٍ سواء، وذلك حتى يمكن للمشتري -على الأقل- تقدير كل سيارة بما تستحقه فعلاً ..

بدايةً هناك ست مجموعات فحصية علاوةً تجربة القيادة نوجزها فيما يلي:-

أولاً: الفحص الخارجي:

- الصدأ: انظر بعناية إلى عتبة الأبواب – المدادات الجانبية – حافة مكان تجويف الإطار ... أو بشكل عام الزوايا و الأماكن الغير ظاهرة، و التي غالباً ما يهملها التجار سواءً لتكلفة إصلاحها أو لإهمال المشترين فحصها .. و لا تنسَ استعمال مصدر ضوئي إذا لزم الأمر...

- تفحص أرضية السيارة جيداًَ، وليس من العيب أن تنظر بمصباحٍ تحت السيارة للكشف عن احتمال و حجم الصدأ..

- انظر تحت فرش صندوق الحقائب لترى عما إذا كان الصدأ قد وجد له فيه مكاناً..

- هل تشك في مناطق بها طبقات سميكة من معجون السمكرة؟ إذاً فعليك باختبار ذلك بمغناطيس..

- ما هي حالة الشكمان ( أنبوب العادم )؟ تُرى هل به صدأ؟ ثم ما هي حال حلقات و مسامير التثبيت، هل تراها مفككة؟

- التأكد من كونها صاحبة سوابق لدى قسم الحوادث:

و يمكنك ذلك بملاحظة ما يلي:-

o اختلاف اللون في بعض مناطق السيارة.

o آثار رش الدهان المتبقية على البرواز المطاطي للأبواب.

o الفروق و الفراغات بين غطاء صندوق الحقائب (أو غطاء المحرك ، أو الأبواب) و بين جسم السيارة، و التي غالباً ما تكون غير متساوية من جميع الجهات إذا كانت السيارة من أصحاب السوابق..

o آثار اللحام عند الأرضيات و حواف تجاويف الإطارات و القوائم..

o تآكل رسم تجاويف الإطار غير المتجانس (من الداخل أو الخارج فقط)..

- هل زجاج المصابيح الأمامية غير نظيف أو الطبقة الفضية العاكسة في جسم المصباح ككل غير لامعة ؟

- كيف حال الإطارات؟ علماً بأن عمق تجاويف الإطار الجديد سبعة مليمترات، و لا تنس وجوب التشابه بينها على الأقل ..

ثانياً: الفحص الداخلي:

- ترى هل تعمل كل الأزرار و لمبات التابلوه و الصالون ..

- تفحص الكراسي جيداً ، فالكراسي الشديدة الاتساخ أو التي هبطت و فقدت قوة اسفنجها تشير إلى طول استخدام السيارة و كثرة الكيلومترات التي قطعتها و إن أشار العداد إلى غير ذلك .. و كذلك الحال مع أحزمة الأمان ..

- أتتحرك الكراسي بسهولة في كل اتجاه ممكن ؟



ثالثاً: فحص المحرك:

نظرة بعينٍ فاحصةٍ إلى المحرك تغنيك عن الكثير من المتاعب، فإليك الدرر التالية:-

- وجود آثار أو ذرات معدنية بزيت المحرك (على غطاء فتحة التزويد) دليل على قرب أجل المحرك و شيخوخته..

- هل يمكنك إدارة المحرك بسهولة من أول مرةٍ أم أنك ستحتاج إلى خبيرٍ كل يوم ليشغل لك سيارتك .. و حتى لا تنخدع بإمكانية إدارة المحرك بصفة فورية يفضل إلقاء نظرةٍ على مؤشر الحرارة بعد التشغيل مباشرةً لترى هل كان ذلك أول تشغيل لها الآن أم أن صاحبها قد سبقك في تدريبها (تسخينها) لاستقبال الضيف الجديد ..

- إذا دار المحرك بسلامٍ و أمان فهل ترى أي اهتزازٍ غير طبيعي أو هل تأتيه نوبات اهتزاز عصبية ..

- أما إذا سمعت أصواتاً مرتفعة تشبه دقات الساعة فقد حانت ساعة هروبك من هذه الصفقة، فالمحرك في عداد الموتى ..

- افحص ماء المبرد لترى عما إذا كان به زيت أو صدأ ..

- خروج فقاقيع من ماء المبرد باستمرار يعني عدم إحكام ربط كتلة رأس المحرك ..

- إذا فتحت غطاء فتحة تعبئة و إضافة الزيت فخرجت غازات منها فالمحرك بحاجة لتغيير طقم الشنابر ..

- إذا كانت حالة المحرك فعلاً جيدة فالشكمان (ماسورة العادم) لا يخرج سواداً أو دخاناً بل يقطر ماءً، فخروج السواد دليل على أن المحرك يحرق زيتاً يتسرب إليه .. كذلك عند سدك لماسورة العادم تماماً (ببطن حذائك مثلاً) فإن المحرك لا يمكث سوى ثوانٍ قليلة ثم يكتم فيتوقف إذا كانت حالة المحرك و ماسورة العادم الصحية جيدة ..

- كذلك يجدر بك إلقاء نظرة تحت المحرك، فهل أرضيته نظيفة أم أن آثار الزيت الكثيرة تدل على قصته المؤلمة ..

- لا تنس النظر بعينٍ فاحصةٍ إلى البطارية ذاتها، فالأقطاب مثلاً يجب ألا تكون متآكلة .. و لمعرفة قوة البطارية قم بتشغيل كل الأجهزة و الأدوات الكهربية بالسيارة في وقتٍ واحدٍ، فهي مصممة لتحمل كافة الأجهزة الموجودة بكامل طاقتها ..



رابعاً: فحص مجموعة التعليق (العفشة):

- في حالة الثبات مع اتجاه الإطارين الأماميين للأمام فإن تحريكك للمقود (عجلة القيادة) يجب ألا يتعدى مقدار الإصبعين يمنةً و يسرةً، أما إذا تحرك المقود في الاتجاهين بسهولة لأكثر من ذلك دون التأثير على اتجاه السيارة فإن مجموعة التوجيه تعلن عن إضرابها ..

- كذلك يمكنك اختبار الإطار نفسه، فعليك بتحريكه مباشرةً بيديك تجاه الداخل و الخارج بقوة لترى ثباته ..

- انظر إلى رسم تجاويف الإطار، هل ترى تآكلاً غير متجانساً (من الداخل أو من الخارج فقط)؟ هذا دليلٌ على عدم استعدال مجموعة تعليق الإطار جيداً بعد حادث ..



خامساً: فحص الفرامل:

- تأكد من حالة الكماشات القابضة على أقراص الفرامل، يجب أن يكون سمكها على الأقل خمسة مليمترات..

- عند ضغطك المستمر و الثابت على دواسة الفرامل يجب ألا تصل الدواسة إلى أرضية السيارة فهذا سيكون دليلاً على التسرب من أسطوانة الفرامل..



سادساً: فحص صندوق التروس:

- مطاط الدواسات المتآكل بشدة دليل على كثرة الكيلومترات التي قطعتها السيارة في المدينة، أي على استهلاك السيارة .. كذلك الدواسات الجديدة تماماً إنما هي إخفاء للحقيقة لا أكثر ..

- في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة في كل الاتجاهات و الحارات (مع الضغط على الدواسة بالطبع)، فعملية النقل ذاتها يجب أن تتم بسهولة وبدون أية أصوات أو اعتراضات من صندوق التروس ..

- في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة إلى الأول و ارفع قدمك تدريجياً من فوق دواسة الفصل (الدبرياش) و بدون الضغط على دواسة التسارع (البنزين مثلاً) ، فعند حوالي ثلثي مشوار الدواسة أثناء الرفع يجب أن تبدأ السيارة في التحرك ..

- مسافة السماح الغير مؤثرة لدواسة الفصل (الدبرياش) يجب ألا تزيد عن الثلاثة سنتيمترات ..

- أما إذا كان صندوق نقل السرعة أتوماتيكياً، فالأولى بك أن تلاحظ الكيفية التي يتم بها النقل (مع كون المحرك ما زال بارداً)، هل تتم بسلاسةٍ نوعا ما أم أنها عنيفة، و يتجلى ذلك بالأخص عند النقل للسرعة الخلفية ، فإن كان ذلك يتم بعنف نوعاً فإما أن يكون زيت صندوق التر أقل من المطلوب بكثيرٍ أو أن الاستمرار في عدم مراعاة ذلك قد أدى إلى التلف .. و لن تستطيع اختبار ذلك إذا كان المحرك ساخناً لكون الزيت سيتصاعد إلى أعلى و يؤدي مهمته العادية ..



سابعاً: تجربة القيادة:

- خض التجربة بنفسك، فأنت الذي سيقودها أيضاً بعد ذلك ..

- لتكن المسافة طويلة لتستطيع تجربة كافة الأحوال مع السيارة ..

- اختر مسافةً صعبة قدر الاستطاعة، و ليكن الصعود و الهبوط و المنحنيات و المطبات، ففي هذه الظروف فقط تستطيع اكتشاف وجود عيوب من عدمها ..

- لتحرص على غلق الراديو و الهواية أثناء السير حتى تسمع بوضوح كل كبيرة و صغيرة ..

- يمكنك أيضاً رفع قدمك من فوق دواسة التسارع فجأةً لتختبر مدى ثبات العروسة الجديدة ضد المفاجآت، لكن لا تكثر من مثل هذه الاختبارات أو تراوضك فكرة اختبار تحمل الصدمات مثلاً .. فهذا ليس من حقك الآن، بل يجوز لك ذلك فقط بعد إتمام الزفاف أو الشراء..

- عند رفع قدمك كما سبق انظر في المرآة خلف السيارة لترى هل سيصدر الشكمان دخاناً أسود ..

- اضغط على دواسة التسارع إلى آخر حركتها بسرعة ، فإذا سمعت لحناً معدنياً عصبياً فلا تقلق فهذه هي الكامة أو قد تكون إحدى الأسطوانات تعلن عن غضبها و رفضها التناغم مع المحرك، و ما عليك سوى أن ترفع الراية البيضاء و تترك السيارة لحال سبيلها ..

- فإذا رفعت قدمك فجأة و سمعت صوت فرقعة عالية، فهذه دلالة على وصول خليط الوقود إلى ماسورة العادم ثم احتراقه فيها، و هذا إنما يوضح إما عدم إحكام صمامات خروج العادم من المحرك أو أن وصلات أو شمعات الاحتراق لا تؤدي عملها ..

- و عند التسارع مع كونك تسير على الأول أو الثاني ثم رفع القدم فجأة من فوق الدواسة ثم العودة للتسارع مباشرةً ، فإن سماع صوت طرق أو دقدقة في الخلف يشير إلى تهالك مجموعة المفاصل في عمود الكردان ..

- صفير الفرامل عند الضغط عليها يشير إلى تآكلها أو اتساخها ..

- راجع النقلات مع السرعات المختلفة، ولعل أوضح ما يكون هذا الاختبار عند النقل من العالي إلى الثاني ..

- إذا كانت السيارة من ذوات الدفع الأمامي فإنه عند السير في المطبات تسمع لها صوت طبولٍ خافت مصحوبٍ برقصةٍ عشوائيةٍ غريبة في المقود بين يديك، نعم إنها ما يطلق عليها البيض الذي فاحت رائحته و تآكلت جوانبه و أصبح في حاجةٍ إلى التغيير .. فالعفشة (التعليق الأمامي) في حالةٍ يرثى لها .. وعلى وجه العموم فإن السيارات ذات الدفع الأمامي تكون رخيصةً من ناحية تكلفة إنتاجها لكنها ليست بالأنسب لبيئةٍ تكثر فيها المطبات، بل هي أنسب للبيئات الباردة الثلجية أو ذات المرتفعات ..

- اهتزاز المقود عند السرعات العالية ليس دليلاً على الخوف أو الرهبة من الرادار مثلاً، بقدر ما هو دليل على الحاجة الملحة لضبط العجل الذي فقد اتزانه ..

- أما إذا أردت اختبار اتزان الفرامل فما عليك سوى السير في شارعٍ هادئٍ و خالٍ نوعاً ما، و ذلك بسرعةٍ رشيدةٍ تتراوح بين الثلاثين و الأربعين، و اترك المقود تماماً ثم اضغط على الفرامل فجأةً .. فالفرامل العاقلة المتزنة هي التي تبقي السيارة على نفس استقامتها..

- ثم يأتي دور فرامل اليد .. فشدها عند السير ببطءٍ يجب أن يوقف العجلتين الخلفيتين عن الحركة تماماً ..



و ختاماً نرجوا لك كامل التوفيق في الاختيار الأمثل لك، فشراء السيارة أشبه ما يكون باختيار الزوجة لذا راعينا التفصيل و التدقيق نوعاً ما فيما يجب فحصه من أجل الوصول إما إلى أفضل البدائل و إما للتقييم الحقيقي للسيارة محل الفحص دون غبنٍ لأيٍ من حقوق البائع أو المشتري على السواء ..

 

 

التوقيع

م/أحمد يوسف
استشارى تربية الارانب والدواجن
تصنيع جميع اشكال بطاريات الارانب والدواجن والحيوانات
انتاج غرف الشعير المستنبت باحدث التقنيات
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
01113232858
01006593394
الجيزة - الهرم

   

رد مع اقتباس
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشهر الامراض النباتية بصفة عامة مع كيفية علاجها م/أحمد يوسف منتدى تنسيق الحدائق 0 07-20-2008 10:18 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04:09 PM.

 
تصميم افريكانو